Policy

سیاسات وقوانین النزاھة الأكادیمیة

النزاھة الأكادیمیة ھي رمز أخلاقي یترتب علیھ التزام المتدرب بالقیم الأخلاقیة وبالأمانة التعلیمیة تحقیقا للنجاح والتمیز الأكادیمي. ومن أھم ركائز النزاھة الأكادیمیة تحقیق مفھوم الصدق واحترام الجھود الفكریة للمعھد وللآخرین، مع الابتعاد تماما عن جمیع مظاھر الغش والتزویر والانتحال أو أي فعل آخر ینتھك مفھوم النزاھة الأكادیمیة. فالنزاھة الأكادیمیة ھي التزام المتدرب بالقیم الأدبیة الراقیة وبالأمانة التعلیمیة تحقیقا لنجاحھ الأكادیمي بشكل مسؤول. مع التنویھ إلى أن التعلیم والتدریب ھو استثمار لمستقبل المتدرب، فإن لم یصن المتدرب كنز الأمانة في مسیرة المشوار التدریبي والأكادیمي، فلیتأكد المتدرب بأنھ یُنقص من قیمة نفسھ ومن قیمة التعلیم الذي دأب على تحصیلھ، وبالتالي تنتفي قیمة الشھادة في جوھرھا. فالنزاھة الأكادیمیة قلب المجتمع ولبنتھ الأساسیة، وھي تح ّدد مصداقیة الناس في تعاملھم مع بعضھم البعض، وفي ائتمان أفراد المجتمع للمسؤولین في المراكز والمناصب العلیا. - أشكال انتھاك النزاھة التدریبیة والأكادیمیة: تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعاییر ومبادئ النزاھة الأكادیمیة و منھا ( انتحال ھویة المتدرب أو القیام بأعمال الغش في نمط التدریب الإلكتروني) ـ آلیات فحص أعمال المتدربین ومنع الغش وانتحال الھویة: استخدام الإجراءات التقنیة لضمان دقة البیانات والمعلومات، حیث یطلب من المتدرب أن تتطابق بیاناتھ (رقم جوال وبرید الكتروني ورقم الھویة) مع البیانات الأساسیة كما لا یمكن تعدیلھا لاحقا إلا من خلال التواصل مع إدارة المتدربین في المعھد. تم التحقق من ھویة المتدرب و المدرب عن طریق التحقق الثنائي حیث یتم التأكد من المستخدم من خلال رسالة توثیقیة، وذلك عند التسجیل أو إعادة الدخول أو استلام الوثائق الالكترونیة الصادرة من المنصة الألكترونیة. - الإجراءات المتبعة حیال انتحال ھویة المتدرب أو القیام بأعمال الغش في نمط التدریب الإلكتروني: إجراء محضر تفصیلي بما حدث مع ارفاق الأدلة ان وجد . إخبار الطالب بالإجراء التأدیبي قبل التنفیذ و الحفاظ على سریة الحالة. في حال ثبوت الإنتحال او الغش سیتم منع المتدرب من إكمال الدورة التدریبیة.



حقوق الملكية الفكریة وحقوق النشر

التزام معهد ابداعات هجرية العالي بحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر : نلتزم في المعهد باحترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم الدورات التدريبية على منصتنا التدريبية او على أي من حساباتنا الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي كالصور والبوسترات الدعائية وغيرها من المواد المنشورة. التزام المدربين بحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر: • على المدرب وضع المراجع التي استفاد منھا في بناء حقیبته • لا یحق للمدرب الاستفادة من مواد أو عروض لمدرب آخر الا بأخذ موافقتھ الشخصیة . • لایحق للمدرب تضمین حقیبتھ بأي احصائیات أو صور أو وسائط من جھات معتبرة وتسمح بنقل تلك المحتویات . • عند الاستفادة من أي مواد تخص الاخرین فیجب نسبتھا إلیھم . • یحتفظ المعھد لكل مدرب بحقیبته وعروضه ولایتم تسلیم حقیبة أو عرض خاص بمدرب إلى مدرب آخر. التزام المتدربين بحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر: • على المتدرب الحفاظ التام على معلومات تسجيل الدخول الى المنصة التدريبية . • على المتدرب في حال كان هناك أكواد خصم اختبارات او دورات بالحفاظ عليها واستخدامها لنفسه . • جميع المواد والحقائب التدريبة المتوفرة بحساب المتدرب خاصة به وغير قابلة للنشر والتوزيع.



سياسات منع الغش وانتحال الهوية

آليات فحص أعمال المتدربين ومنع الغش وانتحال الهوية: 1- آلية فحص أعمال المتدربين ( الأبحاث, الواجبات , الواجبات المنزلية): • يتم استخدام برامج لتحديد نسبة الاقتباس واستخدام أداة: Turnitin 2- آلية منع الغش في الاختبارات الالكترونية: • استخدام بنك الأسئلة • استخدام متصفح يمنع فتح اي برامج أخرى , لا يمكن نسخ اسألة الاختبار • قد تتطلب بعض الاختبارات تشغيل الكاميرا 3- آلية لمنع انتحال الهوية: • يطلب من المتدرب ٔان تتطابق بياناته (رقم جوال وبريد الكتروني ورقم الهوية) مع البيانات الأساسية كما لا يمكن تعديلها لاحقا ٕالا من خالال التواصل مع ٕادارة المتدربين في المعهد . • يتم التحقق من هوية المتدرب و المدرب عن طريق التحقق الثنائي حيث يتم التأكد من المستخدم من خالل رسالة توثيقية، وذلك عند التسجيل. • تشغيل الكاميرا 4- الاجراءات المتبعة حيال انتحال هوية المتدرب ٔاو القيام بأعمال الغش في نمط التدريب الاكتروني: • ٕاجراء محضر تفصيلي بما حدث مع ارفاق الادلة ان وجد • ٕاخبار الطالب بالاجراء التأديبي قبل التنفيذ و الحفاظ على سرية الحالة • في حال ثبوت الانتحال او الغش سيتم منع المتدرب من ٕاكمال الدورة التدريبية .



سياسات حضور الدورات

1.تقوم سياسة الحضور بالمعهد على إعتبار المتدرب حاضراً طالما أتم حضور عدد الأيام والساعات المعتمدة في الترخيص، حيث يعتبر التدريب الافتراضي مساوياً للتدريب الحضوري في الإجتياز والمدة وعدد الساعات والمسمى الأكاديمي. 2. بالإضافة إلى ان الحد الأدنى من تقديم ساعات الحضور المتزامن(بما لا يقل عن 25%) عند تقديم التدريب بالنمط الإلكتروني غير المتزامن أو التعليم المدمج وذلك للبرامج التي تزيد مدتها عن شهر. 3. للحصول على شهادة حضور دورة ، يجب على المتدربين الالتزام بحضور (75٪) خمسة وسبعين بالمائة على الأقل من الساعات المطلوبة للدورة التدريبية. 4. الحد الأدنى من وقت الحضور (لا يقل عن 25٪) عند توفير تدريب على الوضع الإلكتروني المتزامن. 5.لا يحق للطالب استرداد رسوم الدورة في بداية الدورة ، ولكن يحق له استردادها قبل بدء الدورة. 6.في حالة تخلف الطالب عن حضور الدورة ، يفقد حقه في طلب استرداد الرسوم ما لم يقدم سب ًبا رسم ًيا ، ويحتفظ المعهد بالحق في قبول السبب أو رفضه.



link

رابط هذا المستند:

FOR_STUDENT_NO